>

استثمارك

× الرئيسية عن الشركة دراسات الجدوى حدد استثمارك المناسب كيفية الطلب تعال نسولف التحقق من الدراسة الأسعار و الباقات جهات التمويل الشروط والاحكام سياسة الخصوصية اتصل بنا

كيفية اختيار فكرة مشروعك

مهندس. أمير خالد فتحي

224 مشاهدة

فكرة المشروع هي البذرة الأولى التي يُحصد من ورائها المال والأرباح، ولذلك وجب اختيار بذرة صالحة نزرعها في تربة خصبة، حتى نجني الأموال، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها ووضعها في عين الاعتبار عند اختيار فكرة مشروعك.

منذ 3 أشهر

كيفية اختيار فكرة مشروعك

فكرة المشروع هي البذرة الأولى التي يُحصد من ورائها المال والأرباح، ولذلك وجب اختيار بذرة صالحة نزرعها في تربة خصبة، حتى نجني الأموال، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها ووضعها في عين الاعتبار عند اختيار فكرة مشروعك.

أولًا: التركيز على قدراتك ومهاراتك وخبراتك.

لا بد أن يكون لديك خبرة ولو بسيطة في مجال المشروع أو يكون لديك استعداد لتعلم هذا المجال بسرعة؛ لأن ذلك يجعلك قادرًا على الإبداع والابتكار وإيجاد الأفكار الخلَّاقة.

كما أنه يجنبك الوقوع فريسة للنصب والاحتيال والخسارة؛ إذا لم يكن لديك فريق عمل أمين.

إضافة لأنه يجنب حدوث فجوة كبيرۃ بين صاحب المشروع وفريق العمل؛ بسبب عدم خبرته بالمجال، مما يدفعه لقرارات يراها الفريق خاطئة، بينما يرى صاحب المشروع أنه على صواب.

ثانيًا: لا تختر فكرة لمجرد أنها فكرة ناجحة.

البعض يعتقد عند اختيار فكرة المشروع أن هناك أفكارًا ناجحة، فأي شخص سيقوم بتطبيقها سينجح بلا شك، وهذا اعتقاد خاطئ.

 نعم هناك أفكار نسبة ناجحها عالية، لكن الفكرة بمفردها لا تكفي، فهناك العمل الجاد والابتكار والتسويق والإدارة وغيرها.

لذلك فإن أي فكرة مناسبة للسوق إن نفذناها بجودة وإتقان فإنها ستكون ناجحة بلا شك.

ثالثًا: السيولة ورأس المال.

عند اختيار فكرة المشروع يجب التفكير في رأس المال أو السيولة، فهناك أفكار تحتاج مبالغ طائلة لإنشائها، وأفكار أخرى تحتاج سيولة متوسطة، فعلى صاحب المشروع أن يحسب التكاليف، ويفكر هل لديه التمويل الكافي؟ هل هو بحاجة لشريك مثلًا؟

من الممكن أن تُعدَّل الفكرة بناء على رأس المال، فبدلًا من إنشاء مكتب ترجمة ودفع إيجار للمكتب وكهرباء ورواتب للموظفين، ممكن البداية بموفع إلكتروني للترجمة والاستعانة بموظفين عن بعد.

رابعًا: ملائمة فكرة المشروع لحياتك الشخصية.

بعض الناس يحبون ألَّا تتطغى حياتهم العملية على حياتهم الشخصية، فهم يسعون للنجاح ولكنهم حريصون أيضًا على التواجد مع عائلاتهم وأصدقائهم.

 وهناك من يكون غير واثق من نجاح مشروعه؛ لذلك فهو لم يترك وظيفته بعد.

 وأحيانًا يكون صاحب المشروع مريضًا، ومن الصعب أن يعمل لساعات طويلة.

كل هؤلاء لا تناسبهم المشاريع التي تحتاج لساعات عمل طويلة ك60 ساعة أسبوعيًا.

فعند اختيار فكرة مشروعك يجب مراعاۃ ملائمته لظروف حياتك وعملك، حتى لا تصاب بالتعب والإرهاق؛ وبالتالي يضعف الإنتاج والقدرة على الإبداع. 

خامسًا:القيمة التي تقدمها الفكرة والجدة والابتكار.

في هذه الآونة أصبحت أغلب أفكار المشاريع مشاريعًا قائمة، ولذلك يجب عند اختيار فكرة مشروعك أن تبحث عن الميزة التي يمكنك تقديمها، ما الجديد أو المبتكر الذي ستقدمه؟ ولو استطعت إيحاد فكرة نادرة ومطلوبة فسيكون ذلك ممتازًا.

البعض يفكر أنه سيختار مشروعًا تقليديًّا وتكون الميزة التي يضيفها هي السعر المنخفض، ولكن ذلك ليس الخيار الأمثل، الخيار الأمثل هو الإبداع في إخراج منتج أو خدمة يطلبها السوق، ومن ثَّم تضع سعرًا معقولًا، ولا تخفض سعرك جدًّا.

سادسًا: فكرة أو خدمة يتكرر شراؤها.

من الجيد في البداية عند اختيار فكرة مشروعك أن تختار فكرة يشتريها العميل أكثر من مرة، لأنك في هذه الحالة عندما تحصل على عميل واحد فإنك تحصل على مرات شراء متعددة، ولست بحاجة للحصول على عميل جديد في كل مرة.

سابعًا: دراسة السوق والمنافسين والبيئة المحيطة. 

يلعب السوق والمنافسين دورًا مهما بل ومصيريًّا في اختيار فكرة مشروعك، لأنه إذا لم يكن المنتج أو الخدمة مطلوبًا، فما الفائدة من التعب والجهد المبذول من أجله!

فحتى كبرى الشركات تراعي ذلك فتجد كل شركات الأغذية العالمية تصنع منتجات حلال للبلاد الإسلامية، لأنها لو أرسلت نفس المنتجات التي تبيعها في أوربا فإنها ستخسر بلا شك.

ودراسة المنافسين مهمة جدًّا، لتعرف ما هي الميزة التي تنقص هذه المشاريع.

لا شك أن فكرة المشروع هي الأساس التي يُبنى عليه كيان الشركة، ولذلك يجب عدم التسرع في اختيار فكرة مشروعك، وبعد اختيارها يجب عمل خطة مبدأية والتفكير في كيفية تنفيذها، ونحن بشركة استثمارك للاستشارات ودراسات الجدوى يمكننا مساعدتك في اختيار الفكرة الأنسب لمشروعكم سواء عن طريق خدمتنا المجانية (حدد استثمارك المناسب) أو عن طريق مراسلتنا عبر الواتس آب.

شاهد ايضا

new
97

المشاريع الناشئة

أسباب فشل المشاريع الناشئة

يطمح الكثيرون لإنشاء مشروعًا خاصًا بهم أو شركة لأسباب متعددة منها الاستقلال المال

منذ 3 أشهر
new
112

المشاريع الناشئة

مراحل نمو الشركات الناشئة

 الشركات الناشئة مثل البذور التي يتعهدها أصحابها بالرعاية حتى تصبح شجرة عاتية ل

منذ 3 أشهر
new
163

المشاريع الناشئة

اختيار الشريك المناسب لشركتك الناشئة

يفكر كثيرٌ من أصحاب الشركات الناشئة في اختيار شريك يتحمل معهم مسؤولية النهوض بالش

منذ 3 أشهر
new
224

المشاريع الناشئة

كيفية اختيار فكرة مشروعك

فكرة المشروع هي البذرة الأولى التي يُحصد من ورائها المال والأرباح، ولذلك وجب اختي

منذ 3 أشهر