>

استثمارك

× الرئيسية عن الشركة دراسات الجدوى حدد استثمارك المناسب كيفية الطلب تعال نسولف التحقق من الدراسة الأسعار و الباقات جهات التمويل الشروط والاحكام سياسة الخصوصية اتصل بنا

نصائح نجاح المشاريع الإلكترونية

أستاذة. إسراء أحمد منصور

168 مشاهدة

حسب موقع Enterprise، فيتوقع أن حجم المبيعات في التجارة الالكترونية وحدها فقط سيزداد من 1.3 تريليون دولار في عام 2014 إلى حوالي 4.5 تريليون دولار في عام 2021م، الأمر الذي يضع أمامنا تخيلاً لما سيكون عليه المُستقبل. ومع ذلك، فهُناك مجموعة من المُؤشرات والنصائح يجب أخذها في عين الاعتبار قبل بدء أي مشروع الكتروني، سنتعرف بالتفصيل عليها في هذا المقال.

منذ 3 أشهر

نصائح نجاح المشاريع الإلكترونية

في عصرنا اليوم الذي نعيش فيه أصبح الإنترنت مُتشعب في كافة المجالات والمشاريع تقريباً، وبرزت المشاريع الإلكترونية كواحدة من أفضل المشاريع ذات التكلُفة البسيطة التي تُشكِل فُرصة واعدة للاستثمار بها.

 فحسب موقع Enterprise، فيتوقع أن حجم المبيعات في التجارة الالكترونية وحدها فقط سيزداد من 1.3 تريليون دولار في عام 2014 إلى حوالي 4.5 تريليون دولار في عام 2021م، الأمر الذي يضع أمامنا تخيلاً لما سيكون عليه المُستقبل.

ومع ذلك، فهُناك مجموعة من المُؤشرات والنصائح يجب أخذها في عين الاعتبار قبل بدء أي مشروع الكتروني، سنتعرف بالتفصيل عليها في هذا المقال.

10 مؤشرات على نجاح المشاريع الالكترونية

1- لا تُطل من التخطيط المُبالغ فيه

واحدة من أكثر الأشياء الأفعال شيوعاً عند بدء أي مشروع الكتروني أو حتى غير الكتروني هو كثرة التخطيط والتفكير في كُل شيء ومُحاولة جعله على الورق على الوجه الأمثل، دعني أخبرك أنك لا تحتاج لذلك لبدء مشروعك، فقط خطط للأمور الأساسية وابتعد عن المثالية وابدأ مشروعك على الفور.

2- اجعل موقعك أو متجرك الالكتروني مُتوافق مع الهواتف الذكية

حسب الاحصائيات، فهُناك حوالي 2.87 مليار مُستخدم للهواتف الذكية بحلول عام 2020م، وبالتالي من الضروري أن تجعل موقعك الالكتروني أو متجرك مُتوافق مع الهواتف الذكية حتى لا تخسر شريحة كبيرة من عُملائك المُحتملين Potential customers.

3- استخدّم طُرق مُختلفة في التسويق

يُخطيء بعض الأشخاص عند بدء مشروعهم الالكتروني في الاعتماد على طريقة واحدة للتسويق، بينما ننصح في البداية استخدام أكثر من وسيلة تسويقية أو ترويجية Marketing Channels، وبعد مُدة ستُحدد أي يتواجد عُملائك المُحتملين تحديداً، وقتها يُمكنك الاعتماد على هذه الوسيلة فقط، ولكن في البداية حاول استكشاف وتجرُبة أكثر من وسيلة تسويق مُختلفة. 

4- ركز على خدمة العُملاء

واحدة من أهم الأمور التي ننصحك بالتركيز عليها عند بدء أي مشروع الكتروني هي خدمة العُملاء، ففي وطننا العربي بشكل عام لا زال بعض العُملاء يخشون التعامُل على الإنترنت بسبب خوفهم من خدمة ما بعد البيع، خاصة وأن عند التعامُل مع مؤسسة أو موقع على الإنترنت لا يكون هُناك تعامُل مُباشر، وبالتالي خدمة العُملاء الجيدة وخدمة ما بعد البيع هي التي ستُميزك وتجعل عُملائك يثقون فيما تقوم بتقديمه.

5- اصنع تطبيق لمشروعك الالكتروني

فكما وضّحنا في النُقطة رقم (2)، فعدد مُستخدمي الهواتف الذكية في تزايُد مُستمر، وبالتالي لجذب أكبر شريحة من العُملاء المُحتملين، ننصحكُم ببرمجة تطبيق خاص بمشروعكم الالكتروني.

6- راقب مُنافسيك وتعلم منهُم

في المشاريع الالكترونية على وجه التحديد، يُصبح من السهل مُراقبة المُنافسين لأن مواقعهم تكون مفتوحة أمام الجميع، وبالتالي يجب عليك استغلال ذلك لتحديد نقاط القوة والضُعف لمُنافسيك، لتُركز على نقاط الضُعف وتُعالجها وتُسوق أكثر لنُقاط القوة التي تُميزك عنهُم.

7- حدد المُدة الزمنية المطلوبة لتنفيذ مشروعك

نُقطة في غاية الأهمية خاصة للأشخاص الذي لا يتوافر معهُم سوى ميزانية محدودة، في تلك الحالة ننصح بتحديد مُدة زمنية ومواعيد نهائية لكي يبدء المشروع بشكل فعلي على الإنترنت وأمام الجمهور.

8- حدد أهدافاً واقعية وقابلة للقياس لمشروعك

لتضمن نجاح مشروعك الالكتروني واستمرارك في تطويره، يجب عليك أن تُحدد من البداية أهدافاً واقعية وقابلة للقياس، فمثلاً إذا كان لديك متجر الكتروني لبيع تيشرتات شبابية فعند وضع هدف يجب أن يكون هكذا: أريد بيع 300 تيشرت خلال 6 أشهر، وتبدأ في تقسيم الهدف لأهداف صغيرة، بحيث يكون هدف هو بيع 50 تيشرت شهرياً أو 12 – 13 تيشرت أسبوعياً.

9- احرص على بناء علامتك التُجارية الخاصة بك

الكثير من الأشخاص بعد نجاح مشروعهُم الالكتروني، لا يُطورون من فكرهُم لبدء إنشاء علامتهُم التُجارية، فبناء علامتك التُجارية سيُسهل من تسويق خدماتك ومُنتجاتك أمام الجمهور.

10- راقب تطور مشروعك وحدد الأخطاء وقم باصلاحها

وأخيراً، ننصحك دائماً بمُراقبة تطور مشروعك ومُراجعة الأهداف التي قُمت مسبقاً بوضعها، حتى تتمكن من الوقوف على الأخطاء وتعمل على مُعالجتها من جهة، ومن جهة أخرى تقوم بوضع أهداف مرحلية جديدة لمشروعك الالكتروني.

هذا كان كُل شيء في مقال اليوم، نآمل أن تكونوا قد استفدتُّم من تلك النصائح، وأخبرونا في التعليقات عن أهم النصائح التي فادتكُم في هذا الموضوع.

شاهد ايضا

new
149

نصائح وتلميحات

نصائح لإدارة وقتك بفاعلية وحكمّة!

في عصر المُشتتات الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم، أصبح من الضروري تعلُّم كيفية إدارة ال

منذ 3 أشهر
new
168

نصائح وتلميحات

نصائح نجاح المشاريع الإلكترونية

في عصرنا اليوم الذي نعيش فيه أصبح الإنترنت مُتشعب في كافة المجالات والمشاريع تقري

منذ 3 أشهر
new
304

نصائح وتلميحات

نصائح لعمل دراسة جدوى لمشروع عائلي

في ظل الحالة المالية العالمية المُتقلبة في جميع أنحاء العالم، فأصبح من الضروري وج

منذ 3 أشهر
new
231

نصائح وتلميحات

كيفية اختيار فريق العمل للشركة

يبحث كل صاحب منشأة ورائد أعمال عن الوصول إلى تحقيق هدفه، ويحتاج في ذلك إلى فريق عمل

منذ 3 أشهر