>

استثمارك

× الرئيسية عن الشركة دراسات الجدوى حدد استثمارك المناسب كيفية الطلب تعال نسولف التحقق من الدراسة الأسعار و الباقات جهات التمويل الشروط والاحكام سياسة الخصوصية اتصل بنا

نصائح لإدارة وقتك بفاعلية وحكمّة!

أستاذة. إسراء أحمد منصور

150 مشاهدة

هل تُعاني من غياب الإنتاجية والتشتت في حياتك اليومية؟ إليك 10 نصائح لإدارة وقتك بفاعلية وحكمّة!

منذ 3 أشهر

نصائح لإدارة وقتك بفاعلية وحكمّة!

في عصر المُشتتات الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم، أصبح من الضروري تعلُّم كيفية إدارة الوقت بحكمة وذكاء، لنتمكن من إنجاز المهام المطلوبة مننا خلال اليوم بنجاح.

خاصة وأن عصرنا الذي نعيش فيه اليوم يهتم ويُركز جداً على كفاءة وإنتاجية الفرد، وبدون تنظيم وتخطيط للوقت بعناية، حتماً سيكون الفشل هو النتيجة الحتمية للفرد في حياته المهنية والخاصة.

ولذلك، ففي هذا المقال، سنتناول معكُم أهم النصائح والاستراتيجيات التي ستُساعدك كثيراً في إدارة وقتك اليومي في حال ألزمت نفسك بها.  

أهم 10 نصائح لإدارة الوقت بعناية وذكاء

1- دوّن المهام والأهداف التي ترغب في القيام بها: قبل أي شيء، عليك الاهتمام بتدوين كافة المهام والإنجازات التي ترغب في القيام بها وتنفيذها، وننصح هُنا بتدوين المهام وعدم الاعتماد على الذاكرة، ويجب أن تكون المهام مُرتبة طبقاً لقاعدة لمبدأ الأولويات، أي أن الأمور الأهم تأتي في البداية، ثم الأقل أهمية وهكذا.

2- اختر الوقت الذي تُنجز فيه بشكل أكبر: هذه النصيحة فادتني أنا شخصياً في التحكُم وإدارة وقتي، فكُل شخص منّا لديه وقت مُعين تكون فيه إنتاجيته أكبر من أي وقت آخر، هُناك البعض يُفضّل العمل في المساء، والبعض الآخر في الصباح، وبالتالي حاول تتبع الوقت الذي تكون إنتاجيتك فيه أكبر، وخطط لتنفيذ خلاله مهامك اليومية الأهم وفقاً لمبدأ الأولويات. 

3- أجعل دائماً جدول مهامك اليومي مرن وقابل للتعديل: البعض يعتقد أن جدول المهام اليومية هو نص آلهي غير قابل للتعديل، وهذا يكون بداية فشلهم في إدارة وقتهُم، ففي الحقيقة، عندما تبدأ في كتابة جدول مهامك اليومي والأسبوعي، ستكتشف بعد فترة أن هُناك بعض المهام غير مُهمة، وبعضها أهم من مهام أخرى، وهكذا، وبالتالي إذا لم تتعامل بعقلية مرنة تتقبل فكرة التعديل على جدول المهام اليومية بما يتوافق ويتماشى مع أهدافك، فحتماً سيكون مصيرك هو الفشل.

4- عليك بتغيير عاداتك السلبية: أساس عدم إدارة الوقت بحكمة هو بعض العادات السلبية، وبالتالي لكي تُصبح شخصاً مُنتجاً، عليك بتقبّل فكرة تغيير بعض العادات السلبية – حتى لو كُنت تُفضلها – التي تحول بينك وبين فكرة التحكُم في الوقت وإدارته بشكل فعّال.

5- تخلص من مصادر التشتيت: مصادر التشتيت هي عدو الوقت، لذلك في البداية، ننصحك بمُتابعة الأشياء التي تعمل على تشتيتك، ومن ثم احرص على تجنُبها أو تحديد أوقات مُعينة لاستخدامها بعد الانتهاء من المهام المطلوبة منك.

6- كُن واقعياً عند تدوين مهامك: الكثير منّا عند تدوين مهامه وأهدافه، تأخذه الحماسة لوهلة ويبدأ في تدوين مهام أو أهداف غير عقلانية ومنطقية، وبالتالي يترتب على ذلك فشله في أداء تلك المهمة أو الهدف قبل أن يبدأ حتى في تنفيذه، ولذلك ننصحكُم دائماً باتباع مقولة "قليل دائم أفضل من كثير مُنقطع".

7- حدد مواعيد نهائية لمهامك: من أهم النصائح لإدارة الوقت، دائماً احرص على تحديد مواعيد نهائية للانتهاء من مهامك وأهدافك، وبتلك الطريقة ستُجبر نفسك على الالتزام بالخُطة الموضوعة والمهام التي من المُفترض القيام بها.

8- اعتمد على تفويض الآخرين: مبدأ تفويض الآخرين Outsourcing في غاية الأهمية لإدارة وقتك بعناية، فاحرص دائماً على تفويض الآخرين بالقيام بالأمور التي تشغل حيزاً من وقتك ولا تتطلب منك تنفيذها بنفسك، هذا سيخلق لك مزيداً من الوقت لأداء وتنفيذ أمور أهم.

9- قيّم باستمرار تقدّمك: احرص دائماً على تقييم نفسك، فمثلاً حدد المهام والأهداف التي حققتها خلال فترة مُعينة، وقارنها مع الأهداف الموضوعة مُسبقاً، وبتلك الطريقة ستتعرف على مسار إنتاجيتك، بحيث إذا كان هُناك أخطاء أو مُشتتات تُعطلك عن أهدافك تقوم بمُعالجتها وتجنُبها أولاً بأول.

10- احرص على مُكافئة نفسك: اعتبر تلك النصيحة من أهم النصائح في حال التزمت بما سبق، فيجب دائماً أن تحرص على مُكافئة نفسك سواء بأخذ فترات راحة أو بشراء طعام تُحبه أو الذهاب لمكان تُفضله، لأن ذلك يجعل عقلك الباطن يدفعك للالتزام بالخُطط والمهام الموضوعة عند العودة للعمل مُجدداً دون تشتيت رغبة في الحصول على المُكافئة.

هذا كان كُل شيء اليوم حول إدارة الوقت بفاعلية، نتمنى أن تكونوا قد استفدتُم من تلك النصائح، وأخبرونا في التعليقات عن أفضل النصائح التي لاقت إعجابكُم. 

شاهد ايضا

new
150

نصائح وتلميحات

نصائح لإدارة وقتك بفاعلية وحكمّة!

في عصر المُشتتات الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم، أصبح من الضروري تعلُّم كيفية إدارة ال

منذ 3 أشهر
new
168

نصائح وتلميحات

نصائح نجاح المشاريع الإلكترونية

في عصرنا اليوم الذي نعيش فيه أصبح الإنترنت مُتشعب في كافة المجالات والمشاريع تقري

منذ 3 أشهر
new
304

نصائح وتلميحات

نصائح لعمل دراسة جدوى لمشروع عائلي

في ظل الحالة المالية العالمية المُتقلبة في جميع أنحاء العالم، فأصبح من الضروري وج

منذ 3 أشهر
new
231

نصائح وتلميحات

كيفية اختيار فريق العمل للشركة

يبحث كل صاحب منشأة ورائد أعمال عن الوصول إلى تحقيق هدفه، ويحتاج في ذلك إلى فريق عمل

منذ 3 أشهر