>

استثمارك

× الرئيسية عن الشركة دراسات الجدوى حدد استثمارك المناسب كيفية الطلب تعال نسولف التحقق من الدراسة الأسعار و الباقات جهات التمويل الشروط والاحكام سياسة الخصوصية اتصل بنا

أسرار نجاج جاك ما

أستاذة. إسراء أحمد منصور

161 مشاهدة

أصبحت قصص نجاح رواد الأعمال محط اهتمام أصحاب المشاريع، لأنها قصص ملهمة بالنسبة لهم، كما أنها توفر دعم نفسي وحافز قوي لهم، وبعدما سطع نجم موقع "علي بابا" الصيني واستطاع بجدارة منافسة موقع أمازون، بدأت أسئلة كثيرة تدور حول أسرار نجاح جاك ما مؤسسه.

منذ 3 أشهر

أسرار نجاج جاك ما

أصبحت قصص نجاح رواد الأعمال محط اهتمام أصحاب المشاريع، لأنها قصص ملهمة بالنسبة لهم، كما أنها توفر دعم نفسي وحافز قوي لهم، وبعدما سطع نجم موقع "علي بابا" الصيني واستطاع بجدارة منافسة موقع أمازون، بدأت أسئلة كثيرة تدور حول أسرار نجاح جاك ما مؤسسه.

أسرار نجاح جاك ما مؤسس موقع " علي بابا":

أولًا: النجاح فكرة.

عندما رأى جاك ما أن الولايات المتحدة الأمريكية لا توجد فيها بيانات كافية عن الصين والموردين فيها، فكر لماذا لا يقوم بتوفير ذلك؟ فلم يدع هذه المعلومة التي عرفها آلاف الصينين وقتئذ تمر عليه مرور الكرام، وإنما جعلها بذرة لفكرة مشروعه، ولم ينسَها، حتى حقق حلمه.

فرائد الأعمال الناجح لا بد أن ينتبه لأدق التفاصيل، ويفكر في كيفية استثمارها لصالحه، وكيف يمكن أن يقدم شيئًا فريدًا ومميزًا؟

ثانيًا: لا داعي للإحباط أو اليأس.

عندما أضع نفسي مكان جاك ما، شخصٌ قدم على هجرة لأمريكا مرات عدة ورُفض، وعمل في عشرات الوظائف البسيطة، وكان راتبه في بعضها لا يتجاوز 50 دولارًا.

فلا شك أنه سمع كثير من العبارات المحبطة التي تُشكك فيه وفي قدراته، ولكنه لم ييأس أبدًا، وسعى في كل المجالات، ولم يدخر وسعًا في تحقيق حلمه.

فمن كان يظن أن جاك ما الذي عمل عاملًا في سلسة مطاعم كنتاكي يحقق ثروة تزيد عن 345 مليار دولارًا أمريكيًّا! إنها الإدراة والعزيمة وعدم الاستسلام للفشل واليأس.

إن الرغبة الحقيقية في النجاح والإصرار على تحقيقه من أهم أسرار نجاح جاك ما.

ثالثًا: التعلم ثم التعلم.

إذا فكرنا في جاك ما رجل من مواليد الستينات، من أسرة فقيرة يتعلم اللغة الإنجليزية، وهي لغة صعبة بالنسبة للصينين نظرًا لاختلافهم الكبير عن الصينية، ويتعلم الحاسب الآلي، لدرجة تجعله يبني مشروعه  لموقع إلكتروني ينافس أمازون، وهذه المهارات قد تبدو بسيطة بالنسبة لنا الآن، أما من هم في مثل سنه وظروفه فإن ذلك يعد إنجازًا.

فالتعلم ضروري، لأنه سرًا مهمًا من أسرار نجاح جاك ما.

رابعًا: لا تنتظر الفرصة بل اصنعها.

لم ينتظر جاك ما الحصول على تسهيلات من الحكومة أو مساعدة، أو أخذ قرض من البنك حتى يبدأ مشروعه، ولكنه جمع رأس المال الذي يحتاج إليه لبداية مشروعه من أهله وأقاربه.

وهو بذلك يعطي حافزًا لكثير من رواد الأعمال والشباب بأنهم يستطيعون تحقيق أهدافهم بالاعتماد على أنفسهم.

خامسًا: حافز قوي للنجاح.

لم يكن جاك ما من أسرة غنية ولم يكن له أقارب من ذوي السطلة والنفوذ، وعانى جاك كثيرًا في التنقل بين وظائف مختلفة برواتب متواضعة، لذلك كان لديه حافزٌ قوي للنجاح، ليس فقط من أجل نفسه، وإنما كان يفكر في أن نجاحه سيخلق فرص عمال لآلاف الصينين الذين ذاق معاناتهم، وجرب حالهم.

 وقد استطاع توظيف ما يزيد عن 60 ألف موظف حاليا.

سادسًا: السن وعلاقته بالنجاح.

بدأ جاك ما في تأسيس مشروعه عام 1999م أي عندما كان عمره 35 عامًا، ولم يفكر بالطريقة التقليدية أنه من الأفضل الاحتفاظ بالوظيفة حتى لو كان الراتب زهيدًا، عن المخاطرة وخوض تجربة تأسيس مشروع.

كما أن جاك ما لم يتأثر بالمعقتد الشائع أن الإنسان الناجح يكون منذ نعومة أظافره ناجحًا، فالناس عمومًا لا تتوقع نجاح ونبوغ شخص بعد تجاوزه الثلاثين.

لذلك فإن السن لا يجب أن يقف عائقًا أمام تحقيق النجاح، وليس شرطًا أن يكون الإنسان نابغة من صغره كبيل جيتس لينجح.

إن قصة نجاح جاك ما مليئة بأسرار النجاح  والدروس التي تفيد رواد الأعمال والشباب في تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

شاهد ايضا

new
326

ريادة الأعمال

كيفية ادارة الشركة وقت الأزمات

عندما يُوضع الذهب في النار فإنه يصبح أنقى ويخرج منه الخَبَث، أما الخشب عندما يُوضع

منذ 3 أشهر
new
202

ريادة الأعمال

كيف تكون مدير مشروع مميز؟

مدير المشروع المميز هو العصا السحرية التي تُحول المشروع من فكرة إلى واقع ملموس، فا

منذ 3 أشهر
new
161

ريادة الأعمال

كيفية تخفيض تكاليف تأسيس المشروع؟

يحلم الكثيرون بإطلاق مشروعاتهم الخاصة، ويعتقدون أنهم يحتاجون لرأس مال كبير لإطلا

منذ 3 أشهر
new
360

ريادة الأعمال

كيفية حساب القيمة السوقية لمشروعك؟

قد يجد المستثمرون الجدد صعوبة في تقييم الشركات، لمعرفة في أي شركة يستثمرون، أو لمع

منذ 3 أشهر